Skip Ribbon Commands
Skip to main content
- +

جراحة العظام

نبذة عن قسم جراحة العظام

يعتبر قسم جراحة العظام من الأقسام الهامة والكبرى خاصة بالمستشفيات المرجعية والتخصصية كمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة .
ويتميز القسم بالتعاون والتناغم بين أفراد الطاقم الطبي والتمريض وينعكس ذلك على الخدمة الطبية المقدمة للمرضى والمراجعين ابتداءً من استقبال الحالات سواءً في قسم الطوارئ والإصابات أو العيادات الخارجية واجراء الكشف والفحص الطبي الشامل والتحاليل والأشعات والاستشارات اللازمة إلى اجراء المناقشات الطبية والمرور اليومي على حالات التنويم وذلك بهدف تطبيق أحدث طرق التشخيص والعلاج والارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة من القسم لصالح المرضى والمراجعين.
ويقدم القسم خدماته للمرضى والمراجعين من مختلف مناطق المملكة ولمختلف الفئات والجنسيات فضلاً عن الخدمات العلاجية المقدمة لزوار بيت الله الحرام – في موسم الحج .
يقدم القسم خدماته من خلال فريق طبي يتكون من نخبة من الاستشاريين والأخصائيين والأطباء المقيميين وفريق تمريض متخصص في جراحة العظام على أعلى مستوى .
ويعمل بالقسم ستون فرداً ما بين استشاري وأخصائي وطبيب مقيم وفنيين التمريض وفنيين عمل الجبس ويتمتع الفريق الطبي بخبرات عالية ومتنوعة ومستوى عالي من التدريب والأداء والالتزام بتقديم خدمة طبية متميزة ومتطورة .
يحرص القسم على حضور أفراده للمؤتمرات العلمية والدورات التدريبية بالداخل والخارج ومواكبة التطور المستمر والسريع بجراحات العظام المتنوعة .
يقوم القسم بنشاطات علمية كثيرة ما بين الاجتماع الصباحي لمناقشة الحالات والعمليات والمرور الجماعي الأسبوعي على القسم وبرامج تدريب أطباء الزمالة السعودية والمحاضرات المنتظمة ومراجعة الدوريات العلمية أسبوعيا .
ويقدم القسم كل ما هو جديد في مختلف تخصصات العظام الفرعية بحيث تشمل جراحة عظام الأطفال من اصابات أو تشوهات خلقية , الحوادث والكسور بمختلف درجاتها, خشونة والتهاب المفاصل وجراحات العمود الفقري وخلع الكتف المتكررة وإصابات الملاعب والمناظير الجراحية في عمليات العظام وعمليات العمود الفقري .
وتقدم هذه الخدمات من خلال العيادات الخارجية وأقسام التنويم المختلفة ويتمثل ذلك أيضاً في الخدمات التشخصية والعلاجية المتكاملة لجميع الأعمار اعتماداً على أحدث التقنيات الطبية المتطورة مع تقديم برامج شاملة تبدأ بالتشخيص الدقيق والعلاج الفعال وتنتهي بالتأهيل الطبي .
ويعد تخصص جراحة المفاصل الصناعية واحد من أكثر التخصصات التي تحظى باهتمام بالغ من قبل الإدارة ونحرص من خلال القسم على تقديم رعاية عالية الجودة لمرضى جراحات العظام والكسور والحوادث ومن هم بحاجة لاستبدال مفاصل صناعية .
والقسم مزود بأحدث الأسرة البالغ عددها 43 بالقسم الأساسي وعدد غرفتي عزل بإجمالي 45 سرير بالإضافة للمرضى المنومين بالرعاية المركزة والأقسام الأخرى , بالإضافة لأحدث التجهيزات الداخلية من أدوات ومستلزمات طبية للغيار على الجروح والاعتناء بنظافة المرضى وغرف عزل وغرف خاصة لحالات الجبس البسيطة , هذا بالإضافة إلى التوعية المستمرة للمرضى والمراجعين من قبل طاقم التمريض المدرب على أحدث الطرق والأساليب التوعوية الحديثة والالتزام بمتطلبات الجودة ومكافحة العدوى .
يعتبر قسم جراحة العظام والكسور من أعلى الأقسام الجراحية من حيث معدلات التنويم والعمليات الجراحية بالمستشفى وكذلك عدد المراجعين بالعيادات الخارجية حيث بلغ عدد المراجعين للعيادات الخارجية المختلفة والتخصصية خلال عام حوالي 20000 مراجع منهم 3752 مراجع خلال عيادات الحج على مدار 24 ساعة يومياً خلال فترة الحج , كما تم إجراء عمليات متنوعة للمرضى ما يزيد عن 1700 عملية جراحية ما بين عمليات الطوارئ والعمليات المجدولة وعمليات جراحات اليوم الواحد.

رسالتنا :-

نحن ملتزمون بالاستمرار في تطوير معايير الجودة العالية للرعاية الصحية والوفاء بمتطلبات المرضى من خلال إدارة فعالة وأطقم طبية ذات كفاءة عالية وتجهيزات طبية ذات تقنية عالية .

 

الرؤيا المستقبلية :-

سنعمل على أن يكون قسم جراحة العظام بمستشفى النور التخصصي بالعاصمة المقدسة من أفضل مقدمي الرعاية الصحية بالمنطقة الغربية خدمة لمرضانا شفاهم الله ولزوار بيت الله الحرام .​

مواعيد الزيارة

من الساعة 4:00 مساء حتى الساعة 8:00 مساءً ما عدا العناية المركزة وعناية القلب والحروق . ...

التفاصيل

استطلاع الرأي

مارايك فى موقع مستشفى النور