Skip Ribbon Commands
Skip to main content
- +
​​

الكلى وضغط الدم

الرؤية :

مركز الكلى في مستشفى النور التخصصي مركز معترف به دولياً كمركز يقدم خدمات عالية الجودة لمرضى الكلى عامة ولمرضى الفشل الكلوي خاصة ، وهو مركز معتمد لتدريب الاطباء و التمريض في هذا المجال ، كما انه يشترك مع أقسام المستشفى المختلفة في تقديم هذه الخدمات .


الرسالة :

مركز الكلى في مستشفى النور التخصصي يوفر عناية متخصصة لمرضى الكلى من الموطنين والحجاج و المعتمرين .

الاهداف:

تحسين جودة الخدمة المقدمة للمرضى فيما يتطابق مع المعايير العالمية .

الاسم ايمن محمد حكمت الجزائري
تاريخ الميلاد 1960م
المهنة استشاري امراض الكلى و المشرف على مراكز الكلى بالعاصمة المقدسة
الشهادة حاصل على شهادة الدكتوراه الفرنسية في امراض الكلى من جامعة كلود برنارد في ليون – فرنسا عام 1989م

الاسم محمد حسن الطويل
تاريخ الميلاد 1957م
المهنة استشاري امراض الكلى
الشهادة حاصل على شهادة الدكتوراه الفرنسية في امراض الكلى من جامعة نانسي  فرنسا عام 1989م . حاصل على ماجستير في علوم الاطباء جامعة نانسي عام 1986م .

الاسم عبدالحليم علي مصطفى
تاريخ الميلاد 1947م
المهنة استشاري امراض الكلى
الشهادة حاصل على شهادة الدكتوراه المصرية في الطب الباطني من جامعة القاهرة عام 1999م



نبذه عن المركز /

يعتبر مركز الكلى وضغط الدم في مستشفى النور التخصصي واحد من اكبر المراكز المتخصصة في امراض الكلى في المملكة العربية السعودية ويتألف من  :

  1. قسم الديلزة الدموية .
  2. قسم الديلزة البريتونية .
  3. العيادات الخاصة بأمراض الكلى .
  4. اقسام خدمية متعددة تعمل مع بقية المركز في تقديم الخدمة الطبية اللازمة لمرضى الكلى من موطنين و معتمرين و حجاج .

أهداف المركز :

–  خدمة جميع المواطنين والمقيمين ذوي الاهلية للعلاج والزوار وضيوف الرحمن المصابين بأمراض الكلى أو بالفشل الكلوى وضغط الدم وذلك بتقديم أفضل الخدمات التخصصية الصحية ، الوقائية ، والعلاجية ، والتأهيلية لمرضى الفشل الكلوى الكبار .
– رفع مستوى القوى العاملة الصحية العلمي في مجال معالجة أمراض الكلى والديلزة الدموية والبريتونية عن طريق تدريب الأطباء والتمريض والمساعدين والإداريين والخدمة الاجتماعية وأخصائي التغذية .
– الوقاية من الإصابة بالفشل الكلوي بعمل دورات وندوات وأبحاث لأمراض الكلى ومضاعفاتها .

1- قسم الديلزة الدموية :

  • يتألف من 23 غرفة تحتوي كل غرفة على 3-5 أسرة يمكن تقديم الخدمة اللازمة لمرضى الفشل الكلوي .
  • ويوجد غرفة خاصة يتم استقبال الحالات الطارئة فيها .
  • يحتوي المركز على 72 سرير مجهز للديلزة الدموية داخل المستشفى لتقديم الخدمة اللازمة لمرضى الفشل الكلوي المنومين بالمستشفى .
  • كما توجد أجهزة متنقلة مع وحدات معالجة مياه خاصة تقدم الخدمة لمرضى الفشل الكلوي في جميع أقسام المستشفى خاصة العناية المركزة و الطوارئ .
  • يقوم المركز بإجراء كافة انواع الديلزة و الفلترة الدموية لحالات الفشل الكلوي الحاد و المزمن كما تتوفر امكانية اجراء فصل البلازما الخاصة بعلاج بعض الامراض المناعية .
  • يتبع قسم الديلزة الدموية قسم خاص ملحق بالمركز لمعالجة المياه وفيه أحداث الاجهزة الخاصة بفلترة المياه اللازم استخدامها في عملية الديلزة و التي توزع عن طريق شبكة انابيب مع مضخات خاصة ليتم توزيع المياه المعالجة الى جميع الغرف الخاصة بالديلزة الدموية وبطاقة استيعابية عالية .
  • يتم تقديم الخدمة الطبية لمرضى الفشل الكلوي على شكل جلسات ديلزة بمعدل 4 ساعات وسطياً لكل جلسة وبمعدل ثلاث مرات اسبوعياً .
  • تتم معالجة ما يزيد عن 450 مريض مستمر في المركز موزعين على اربع ورديات و المركز يعمل على مدار 24 ساعة و تتم عملية تعقيم لجميع أجهزة الديلزة ما بين جلسة مريض و المريض الذي يليه حسب اسس وقواعد مكافحة العدوى العالمية .
  • كما يتم تقسيم قسم الديلزة الدموية بحيث يتم مرضى التهاب الكبد الفيروسي في غرفة معزولة منعاً لحصول أية عدوى بين المرضى .

قسم الديلزة البريتونية :


  • و تتألف من غرفتين واحدة مخصصة لتدريب المرضى الجدد على كيفية تعلم طريقة استخدام الجهاز المخصص لإجراء الديلزة البريتونية .
  • وأخرى مخصصة بـ 2 سرير للعلاج ويها تكون مراجعة المرضى الدورية للمركز و امكانية اجراء جلسات الديلزة البريتونية و اعطاء العلاج اللازم ويتابع في قسم الديلزة البريتونية و اعطاء العلاج اللازم ويتابع في قسم الديلزة البريتونية ما يقرب من (20) مريض و يتم توفير جهاز خاص لكل مريض في منزله مع كافة الادوات اللازمة لإجراء الديلزة بحيث يقوم المريض بتقديم الخدمة الطبية لنفسة في المنزل ويراجع المركز مرة واحدة شهرياً لإجراء التحاليل ومتابعة العيادة وهذه الطريقة في العلاج توفر للمريض حرية اكبر في عدم ارتباط العلاج الذي يتلقاه بالحضور الى المستشفى ثلاث مرات اسبوعياً .

  1. العيادة الخاصة بأمراض الكلى :

و عددها (2) وتعمل يومياً لاستقبال مرضى الكلى المعالجين بالطرق المحافظة ويتبع في العيادة ما يقارب من 1500 مريض منهم حوالي 75 مريض زراعة الكلى حيث يوجد برنامج خاص لتنسيق اجراء زراعة الكلى في المركز بحيث يتم اختيار المريض المناسب للزراعة سواء لديه متبرع أو لا ويتم اجراء الفحوصات الأولية ما قبل الزراعة له بالتنسيق مع مدينة الملك عبدالله و مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام ثم يتم تحويل المريض للإجراءات النهائية قبل الزراعة .

وقد تم تحويل 80 حالة لزراعة الكلى خلال العام الماضي أجريت لـ 21 منهم عملية زراعة كلى ناجحة و الباقي ما زال على لائحة الانتظار .


  1. اقسام خدمية متعددة :

يتبع المركز قسم هندسة طبية خاص بمركز الكلى حيث يعمل فيه طاقم هندسي مخصص يغطي العمل على مدار 24 ساعة وفيه تتم صيانة الاجهزة الطبية الموجودة في المركز دون الحاجة الى نقلها ويقوم الطاقم الهندسي بمتابعة وصيانة جميع الاجهزة ووحدة معالجة المياه بشكل دوري مع التأكد من صلاحية المياه المستخدمة في العلاج كما يتبع المركز عيادة خاصة لأخصائية التغذية التي تقوم بالأشراف على نوعية الوجبات الغذائية المقدمة للمرضى وتقديم كافة النصائح الغذائية لهم حسب توجيهات الطبيب المعالج .

كذلك توجد غرفة خاصة للأخصائية الاجتماعية والتي تقدم للمرضى ما يلزم من تسهيلات خاصة وتامين تسجيل جميع المرضى و اصدر بطاقات خاصة لهم في سجل المركز السعودي لزراعة الاعضاء .

  1. القوى العاملة :

يعمل المركز :
العدد المسمى
4 استشاري
11 اخصائي
6 مقيم
105 تمريض
3 مهندس وفني أجهزة
2 اخصائية خدمة اجتماعية
1 اخصائية تغذية
4 سكرتارية وسجلات طبية

بيانات احصائية عن المركز :

يحتوي المركز على عدد :

العدد المسمى
74 مخرج مياه
72 جهاز وسرير ديلزة دموية في المستشفى
6 اجهزة متنقلة في المستشفى
2 سرير ديلزة بريتونية

اعداد المرضى المراجعين في لعيادة :

  1. وسيلة الاتصال بالمركز :

هاتف : 5665000 تحويلة 5001 – 5002 .
مباشر :5666809 .
ايميل :akcalnoor@yahoo.com
عليه نأمل من سعادتكم الاطلاع واتخاذ اللازم وجزاكم الله خيراً . وتقبلوا أطيب تحياتي لكم ،،،
مدير   :مركز أمراض الكلى وضغط الدم بالنيابة
الدكتور : ايمن محمد حكمت الجزائري
استشاري أمراض كلى ​

مواعيد الزيارة

من الساعة 4:00 مساء حتى الساعة 8:00 مساءً ما عدا العناية المركزة وعناية القلب والحروق . ...

التفاصيل

استطلاع الرأي

مارايك فى موقع مستشفى النور